5 نصائح من ذهب لكل مهندس حديث تخرج يبحث عن عمل

5 نصائح من ذهب لكل مهندس حديث تخرج يبحث عن عمل | بيت المهندس

5 نصائح من ذهب لكل مهندس حديث تخرج يبحث عن عمل | بيت المهندس
أعضاء وزوار مدونة بيت المهندس الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، الموضوع هذا لكل مهندس حديث تخرج أو طالب بكلية الهندسة أوشك على الإنتهاء من دراسته ويستعد لمرحلة العمل ، وطبعا إنشغالنا كطلبه في الدراسة وإنصباب كل تفكيرنا في الرغبة في الإنتهاء من المرحلة الدراسية فقط ودون التخطيط للمرحلة القادمة وهي المرحلة الأهم وهي مرحلة مواجهتنا بطريقة مباشرة لمعركة الحياة معركة العمل وإكتساب قوتك بعرق يديك والتي كان والدك من يتولى هذه المرحلة بطبيعة الحال منذ ولادتك.

وتأتي هذه المرحلة عليك وتجد نفسك كأنك في صحراء جرداء لا أحد حولك إلا الله سبحانه وتعالي ويأتي السؤال أريد أن أعمل لماذا لا أحد يطلب حديث تخرج ؟، لقد تعبت من من طباعة الـ CV عشرات النسخ والبحث ليل نهار عن فرصة للعمل ولا أحد يتصل .

لا تقلق لقد مررنا جميعا بهذه المرحلة وبطبيعة الحال لا تدوم هذه المرحلة طويلا مدام تركت غرفة منزلك والإستمرار في إرسال الـ CV بطريقة مستمره وفي إنتظار من يتصل ليمنحك تلك الفرصة التي تبحث عنها لأن هذه الفرصة هناك غيرك من سعى و ذهب وصارع من أجل أن ينالها.

قبل أن نقدم لكم بعض النصائح التي سوف تساعدك على سرعة الإنتهاء من هذه المرحلة وهي مرحلة البحث عن فرصة عمل لك كمهندس حديث التحرج صفر خبره ، دعنا نستعرض أهم أسباب عدم رغبة معظم الشركات في توظيف مهندسين حديثي التخرج .

أساب أسباب عدم رغبة معظم الشركات في توظيف مهندسين حديثي التخرج 

إن من أهم أساب عدم رغبة معظم الشركات في توظيف مهندسين حديثي التخرج من وجهة نظري الشخصية هي :

  1. عدم وجود خبره فعليه لطالب كليات الهندسة حديث التخرج والتي تأتي من عدم أهتمام كلياتنا العربيه في الربط بين الدراسية النظرية ومجال العمل التنفيذي.
  2. إنشغال طلبة الكليات بالدراسة النظرية وإنشغالهم بها نظرا لصعوبة المناهج.
  3. الكسل من بعض الطلبه وعدم وجود رغبة في البحث والسعى وراء ربط ما يقوم الطلبة بدراسته وربطه بالدراسة النظرية.

وهنا تأتي النقطة الأساسية والتي وضعت من أجلها هذا المقال الهام لكل مهندس حديثي التخرج يبحث عن فرصة عمل وهي النصائح الهامه من واقع مرحلة قد مررنا بها من قبلكم كمهندسين حديثي التخرج .

 نصائح من ذهب لكل مهندس حديث تخرج يبحث عن عمل

هذه النصائح قمت بتلخيصها في هذه النقاط البسيطة وهي كالتالي:

  1. أولا كطالب أو مهندس حديثي تخرج أخرج من غرفتك المظلمه فورا وأستيقط مبكرا لأقرب موقع بجوارك أبدأ في التعرف على مهندسين تلك المواقع وأنشأ علاقات جيده معهم حسب أسلوبك وشخصيتك ، وأنشأ علاقات جيده أيضا مع مدير الموقع .
  2. أطلب من مدير الموقع أن تعمل مع المهندسين ويعتبرك كفرد منهم دون مقابل فقط أكتسب خبره ومعارف.
  3. تعلم البرامج الحديثه أيضا في تلك المرحلة سواء برامج تصميم أو برامج إدارة مشروعات مثل البرامفيرا وخلافه لتكن مميز عن كل هؤلاء المهندسين الأكثر منك خبره لتلفت أنظار كل من في الموقع عليك.
  4. لا تترد في قبول أول فرصه للعمل دون النظر إلى الراتب فقط أخرج من دائرة التدريب والعمل بدون راتب إلى مهندس موظف لديه راتب شهري.
  5. النصيحه الأخيره تأكد أن الأرزاق كلها من عند الله فهو الرازق وأن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا وسعي وراء رزقه.


هذا المقال إجتهاد مني لمرحلة قد مررت بها وأتمنى من كل من عنده نصيحه لمهندسينا حديثي التخرج لكي يستفاد منها أن يتركهها في التعليقات أسفل المقال ، وجعلها الله في ميزان حسناتكم.

لا تنسونا بصالح الدعاء
شارك الموضوع لتعم الفائده ويستفاد الجميع
Admin
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع بيت المهندس .

جديد قسم : وظائف

إرسال تعليق